كرتون وقصص واسلامي وعام ومسلسلات وصور فرفشه ونسالي والعاب وطبخ وعالم حواء ديكور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسباب و علاج التعاسة الزوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعناعه

avatar

المساهمات : 4645
تاريخ التسجيل : 24/01/2014

مُساهمةموضوع: اسباب و علاج التعاسة الزوجية    الإثنين يناير 12, 2015 4:17 am


كثيرات وكثيرون يعيشون زواجاً صعباً، تعيسا أحياناً أو صدامياً في حالات أخرى، أو زواج بلا عاطفة.

وأياً كانت أسباب الوقوع في هذا الزواج، قلة الحظ أو سوء الطالع أو قلة التدبير أو التسرع أو حتى عدم التوافق بعد الارتباط، فإننا أمام مشروع حياة قد يسبب لنا تعاسة مستديمة إذا لم يتم إنقاذه وإنقاذ أنفسنا معه.

"أنا زهرة" قابلت المستشارة الأسرية رقية العلي للحديث حول
التعاسة الزوجية.

تقول العلي إن الزواج هو رباط أساسه الشراكة والكرامة والاحترام والحنان، ويمكن النظر إليه باعتباره مؤسسة لها عدة أقسام: قسم ثقافي وقسم اقتصادي وقسم اجتماعي وقسم جسدي وقسم عاطفي. وتضيف العلي أن الرضا عن كل هذه الأقسام هو أمر من المستحيلات لأن هذا يعني الكمال وهو أمر متعذر التحقق في الواقع، ولكن الأخلاق والنبل والاحترام هو ما يجب أن يحكم كل هذه الأقسام معاً.

وتختلف أسباب
التعاسة الزوجية تبعاً لهذه الأقسام وترتيبها عند كل فرد فينا كأولويات. لذلك لا بد أن نرتب أولوياتنا في العلاقة الزوجية تماما مثلما نرتب أولويات العمل. وبترتيب أولويات الزواج والأقسام بحسب أهميتها يمكن تفهم أسباب تعاستنا وبالتالي معالجتها أو التخفيف من حدتها أو التقليل منها بالتدريج.

فإذا كان الجانب العاطفي هو سبب تعاسة هذه العلاقة الزوجية، سيترتب على الشريكين وضع أسباب الخلاف على الطاولة. فهل تحتاج المرأة مثلا لتعبير أكثر عن العاطفة؟ هل يعاني الرجل من برود زوجته؟ وبهذه الطريقة يتم الاشتغال على الجانب المسبب لتعاسة أحد الطرفين الواحد تلو الآخر.

ولكن لا بد أيضاً من مراعاة طباع الشريك، فإذا كان عاجزا عن التعبير بالكلمات عن عواطفه فقد يكون ممن يعبرون عنها بطرق أخرى. إذن هي حالة من إيجاد الحلول التفاوضية بين الشريكين لبناء مؤسسة معقولة تدر الدخل العاطفي وتحقق الأمان النفسي والاجتماعي المطلوب.

وإلى جانب كل هذا على الفتيات أيضا التخلي عن الصورة المثالية المرتبطة بالحب والرومانسية، فهذه العواطف ليست للاستخدام اليومي بمعنى أنها ليست مدار حديث كل يوم في واقع الحياة، فهناك ضغوط العمل وعقلية الرجل الصعبة أحيانا. مثلما يترتب على الرجل إلقاء أي صورة مسبقة توقعها عن المرأة المثالية في خياله.


والقاعدة الأساسية لنجاح أي علاقة بين أي اثنين هي التخفيف من حجم التوقعات، فلا تتوقعي من الآخر شيئاً قد لا يكون في مقدوره أن يعطيه، بهذه الطريقة لن تدفعيه لموقف صعب ولن تصابي بخيبة الأمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب و علاج التعاسة الزوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات ناصر :: المنتدى :: قسم عالم حواء-
انتقل الى: