كرتون وقصص واسلامي وعام ومسلسلات وصور فرفشه ونسالي والعاب وطبخ وعالم حواء ديكور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاج بالزيوت العطرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعناعه

avatar

المساهمات : 4362
تاريخ التسجيل : 24/01/2014

مُساهمةموضوع: العلاج بالزيوت العطرية   الأحد مايو 29, 2016 6:11 am


ماهي الزيوت العطرية:

هي عبارة عن مستخلصات زيتية سهلة التطاير يحصل عليها من النباتات أو أجزاء منها، تتميز بأن لها رائحة فواحه.

وعلى عكس الزيوت الدهنية فإن الزيوت العطرية تتبخر بشكل كامل ولا تترك أي أثر خلفها.انحلالية هذه الزيوت في الماء ضعيفة، وتشكل قطيرات سائلة تطفو على السطح لأنها أقل كثافة من الماء.

تاريخ الزيوت العطرية المصريين القدماء كانوا أول من استعمل العطور وعرف قيمتها في المرء من نشاط وحيوية وقدرة على العمل والابتكار، فلقد أعجبوا بها وفتنتهم روائحها المختلفة، حتى أصبحت من تقاليد الحياة الفرعونية ومن الأشياء المعتاد استعمالها كل يوم في الموروث المصري القديم، وأضحت تقليدا عاديا في زيارتهم وحفلاتهم وأعيادهم.

مصادر الزيوت العطرية الطبيعية توجد العطور في بعض النباتات على هيئة زيوت أساسية، وهي مزيج من مواد طيبة الرائحة ومواد أخرى لا رائحة لها.

وغالبا ما توجد هذه الزيوت في سيقان تلك النباتات والأوراق والازهار، وتعتبر بعض الصخور والحيوانات مصدرا مهما لأغلى أنواع العطور الزيتية.

طريقة استخلاص الزيوت العطرية

الاستخلاص بالتقطير.

الاستخلاص بالمذيبات العضوية.

الاستخلاص بالعصر الهيدروليكي.

الاستخلاص بالتحلل الانزيمي.

طريقة استخدام الزيوت العطرية في العلاج

هناك عدة وسائل لاستخدام الزيوت العطرية في العلاج منها:

إضافة قليل من الزيوت العطرية إلى بعض أنواع الزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز لتخفيفها واستخدامها في تدليك الجسم كله أو بعض أجزائه.

إضافة قطرات من الزيوت العطرية المركزة إلى ماء حمام دافئ ويمكث فيه الإنسان حوالي ربع ساعة.

إضافة قطرات من الزيوت العطرية إلى إناء به ماء ساخن يوضع في غرفة النوم حتى يتم استنشاق البخار المعطر المتصاعد.

إضافة قليل من الزيوت العطرية إلى محرمة ورقية واستنشاقها عن طريق الأنف.

آلية عمل الزيوت العطرية في العلاج عند استنشاق الزيوت العطرية، فإن جزيئات منها تصل إلى الرئتين وتنتقل مع الأكسجين إلى الدم ثم إلى أعضاء الجسم المختلفة. أما عند ملامسة الزيوت العطرية للجلد، فإن بعض جزيئاتها تمتص وتنتقل عن طريق الدم إلى بقية أعضاء الجسم.

إرشادات هامة عند استخدام الزيوت العطرية

– لا تستخدمي الزيوت العطرية غير المخففة على الجلد، لأنه من الممكن أن تسبب حروق للجلد، وحساسية للضوء. فـ مثلا الزيوت الحامضية ممكن أن تسبب فى تهيج الجلد بل وتصبغ الجلد بلون مغاير لطبيعته عن التعرض لضوء الشمس!

– استخدمي فقط الزيوت العطرية النقية والمستخرجة من النباتات.

– اختبري حساسية جلدك للزيوت قبل استخدامها.

– احرصي دائماً على إبعاد الزيوت العطرية عن العين وعن متناول الأطفال.

– التنويع فيما تستخدمينه من الزيوت العطرية لأن استخدام نفس التركيبة من الزيوت العطرية لفترة طويلة من الزمن قد يكون لها تأثير سلبى وضار على الكلى و الكبد.

– الزيوت الأساسية لا تبتلع أبدا (أي لا تستخدم داخليا).

– خذي الحذر عند استخدام الزيوت العطريه مع كبار السن والذين يعانون من بعض المشاكل الصحية الحادة والحوامل. كما أنه توجد زيوت آمنه اثناء الحمل مثل: زيت الورد، النارولى، اللافندر، الكاموميل، الياسمين، إبرة الراعي، الصندل، النعناع.

– تجنبي الإفراط فى التعرض للزيوت العطرية سواء ذلك عن طريق الجلد أو عن طريق التنفس.

كيفية استخلاص الزيوت العطرية منزليا

هناك عدة طرق لصناعة الزيوت العطريه في المنزل, بعضها عمليات طويلة تتطلب مصاريف كبيرة لكمية صغيرة من الزيت. وشراء الزيوت الأساسية هو أيضا مكلف، ولكن هناك طرق يمكنك فيها الحصول على الفوائد العلاجية من الزيوت العطرية بثمن بخس جدا في المنزل.

الخطوات:

– اختيار الجزء النباتي

– نقعه في زيت مناسب (ويفضل زيت الزيتون) لمدة21 يوم في أيام الصيف الحار او مدة شهرين في الايام المتوسطة الحرارة.

– يفضّل الاستخلاص في فصل الصيف على ان يوضع في مرطبان زجاجي مناسب ووضعه مقابلاً لأشعة الشمس مع مراعاة رجه بين فترة وأخرى.

– بعد انتهاء المدة يتم تصفيته بواسطة الشاش الطبي او مناديل ذات مسامات دقيقة.

– يحفظ في آنية زجاجية معتمة محكمة الإغلاق لوقت الاستعمال.

وبهذه الطريقة يمكن الحصول على مئات الأنواع الهامة من الزيوت.

– التخزين ومدة صلاحيتها

تخزن الزيوت العطرية بعيداً عن الحرارة والضوء للحفاظ على فعاليتها، وعندما يتم تخزينها بشكل صحيح يدوم استخدامها لفترة طويلة من الزمن تمتد لعديد من السنين أما الزيوت الحامضية لها أقصى عمر فى الاستخدام عن باقي أنواع الزيوت العطرية الأخرى ومن الأفضل أن يكون فى خلال عام واحد، أما أطولها وتكون أفضل بمضي الوقت عليها التى تكون من الأخشاب مثل الصندل، والمستخرجة من جذور النباتات.

زيوت عطريه أساسية يجب أن تتوفر في منزلك

زيت اللافندر

زيت اللافندر له تأثير مهدئ لأولئك الذين يعانون من القلق. طبيا، يمكن استخدامه كمطهر ومسكن للآلام لتهدئة الحروق الطفيفة، ولدغ الحشرات واللسعات، والعضلات أو آلام المفاصل. كما يستخدم عند ممارسة اليوقا.

زيت النعناع

زيت النعناع له رائحة محفزة جدا بسبب مكونه الرئيسي “المنثول”. فعال في مشاكل الجهاز الهضمي، وعادة ما يستخدم للتخلص من الصداع النصفي وتخفيف وجع العضلات.

زيت شجرة الكينا “الكافور”

هذا الزيت له رائحة منعشه جدا تفتح آفاق التنفس لديك, مضاد للفطريات مضادة للجراثيم، مضاد للفيروسات، ومضاد للالتهابات. ويفضل استخدامه في مشاكل في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، والسعال، والربو، والأحتقان، بالإضافة إلى استخداماته في الجروح وآلام العضلات والإرهاق العقلي، العناية بالأسنان، والعناية بالبشرة.

زيت الليمون

يساعد على التخلص من المشاعر السيئة وزيادة التركيز والوعي العقلي. وهو أيضا مطهر ومضاد مما يجعله رائع للخدوش والجروح المفتوحة. وله العديد من الميزات الأخرى

زيت شجرة الشاي

ذو شعبية واسعه في الطب البديل، فـ زيت شجرة الشاي رائع! ومن أهم خواصه انه يستخدمم كقابض لتخفيف الإفرازات الدهنية في الجلد كـ الوجه وفروة الرأس الدهنية, جربي ان تضيفي بضع قطرات منه للشامبو الخاص بك قبل الغسيل.

تأكدي عندما تنوين شراء او استخدام الزيوت العطريه العلاجيه أن تكون نقية 100% , كما يجب عليك تخفيفها ويمكنك فعل ذلك مع الزيوت الوسطيه أو الماء .. اعتمادا على ماتنوين استخدامها له.

تخفيف ألم الحيض بمساج الزيوت العطريه

وجدت الدراسة المنشورة في مجلة الطب البديل أن النساء قللن من آلام تقلصات الطمث في أكثر من 50 بالمئة عند تدليك البطن بزيت اللوز ممزوج بقطرتين من زيت اللافندر، وقطرة من كل من زيت المرمية وزيت الورد. وأوضحت فاليري كوكسلي المعالجة المعتمدة بالزيوت العطرية وأحد المؤسسين لمعهد العلاج التكاملي، أنه “تم اختيار هذه الزيوت لأنها كانت تستخدم تقليديا لمكافحة التشنجات، واستخدمت كمادة مضادة للالتهابات ومسكن للألم، وقد كان استعمال هذه الزيوت على مر العصور على نحو فعال لتخفيف آلام وتشنجات الحيض”.

كما يمكنك استخدام الزيوت العطرية (الأساسية) للبابونج، والريحان، وبذور الجزر، واللبان، والياسمين، والروزماري (إكليل الجبل) لتخفيف الألم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلاج بالزيوت العطرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات ناصر :: المنتدى :: قسم الطب البديل-
انتقل الى: