تشير الكدمات إلى تلون الجلد بسبب الأذى الجسدي مثل الجروح ، أو الحوادث . هذه النتائج تعمل على تمزق الأوعية الدموية المجاورة ، والتي تكسر وتطلق محتوياتها إلى أنسجة الجلد المحيطة بها . يصاب الجلد بالتورم ، والليونة ، والاحمرار ، مع ألم في المنطقة المصابة بالكدمة . هناك علاجات منزلية متاحة تؤدي إلى الشفاء الكامل من الكدمة في غضون أيام قليلة إلى عدة أشهر ، اعتمادا على شدة الإصابة .
أعراض الكدمات كما يلي:
 تورم أو نتوء
 ألم
 احمرار مع مسحة مزرقة
 نضارة الملمس
 ألم في العضلات على الجزء المتضرر من الجسم
العلاجات المنزلية لكدمات
ومن المعروف على نطاق واسع العديد من العلاجات المنزلية لكدمات ، ومنها :
السمن
السمن يمكن تطبيقه على كدمة . فإن يهدأ من التورم .
البصل
إذا كانت الكدمة بدون جروح ، فيمكنك تطبيق البصل على المنطقة المصابة عن طريق تقطيعه شرائح وتستخدمه خام على المنطقة المصابة .


الثلج أو الماء البارد
المياه الباردة يمكن ان تسكب على منطقة الرضوض . هذه النتائج تعمل على انقباض الأوعية الدموية على منطقة الجرح ويمكن العثور عليها لتكون فعالة في علاج الكدمات .
الكركم
الكركم هو من العلاجات المنزلية القوية والأفضل للجروح والإصابات . يمكن تطبيقه من خلال خلط مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ ويشرب الخليط في كل صباح . انه مفيد لشرب هذه المكونات كل صباح على الريق ،ويمكن أن تساعد على التئام المنطقة المتضررة في غضون بضعة أيام .
الليمون
يمكن تقطيع قطعة من الليمون وابقائها على الكدمة . وهو علاج منزلي فعال . يعتبر الليمون هو مصدر جيد من فيتامين C ، وهو مطلوب للعلاج خاصة وقت التئام الجروح لسماكة الأوعية الدموية وعلاج النزيف الداخلي .
القهوة
طحن كمية صغيرة من القهوة السوداء وتطبيقه على خفض الانتاج . لتغطية المنطقة بضمادة . ولشفاء الجرح في الأيام القليلة القادمة .
المريمية
يمكن أن تنتشر أوراق المريمية في المنطقة المتضررة ثم ملفوفة بواسطة الضمادة .
السكر أو العسل
يمكن رش السكر أو سكب بعض العسل على الكدمة حتى يقوم بإيقاف نمو الجراثيم ، وذلك بسبب احتوائهم على المواد المذابة . ويمكن بعد ذلك تغطية هذا المكان بضمادة .
البرسيم
البرسيم مصدرا غنيا بفيتامين K ، وهو العامل الأساسي لتخثر الدم .والذي يمكن أن يدار عند حدوث الكدمة أو الجرح للشفاء السريع كوسيلة لمنع الكدمات المفرطة .
الفلفل ، الفازلين ، وكاين
لقد ثبت ان مزيج من الحريف والفلفل في كمية كبيرة من الفازلين يذوب أي آثار من الكدمات .
زهرة العطاس ، البابونج ، ويارو
هذه المادة يمكن أن تكون مختلطة لتشكيل الضخ العشبي . والذي يعمل بشكل جيد ضد كدمات بسبب خصائص مضادة للالتهابات الخليط ل .
زيت الخزامى
يمكن تطبيق زيت اللافندر لعلاج الآلام الناتجة عن الكدمات .
البقدونس
يمكن أيضا أن تنتشر أوراق البقدونس على الجرح ، ثم تغطيها بعد ذلك بضمادة .
دراسات وابحاث 
اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن تطبيقها على الكدمات وتشمل السمن ، والبصل ، والثلج أو الماء البارد ، والكركم ، والليمون ، والمريمية ، وشاي الأعشاب وزيت الزيتون والزهور ، القهوة السوداء ، وزيت اللافندر والسكر أو العسل ، والفلفل ، الفازلين ، زهرة العطاس ، البابونج ، يارو ، وأوراق البقدونس ، والسبانخ ، والقرنبيط ، والخس .
واظهرت الابحاث ان العلاجات المنزلية لكدمات هي من بين أفضل الطرق لمعالجة هذه المشكلة في الجلد . حيث تمثل الكدمة جزء من الجلد المشوه بسبب الاصابة ، والقطع ، والجرح ، والحوادث ، أو واقعة ذات الصلة بالرياضة .

Bruises

مراحل شفاء الكدمات

الكدمات


تشوه الجلد بالكدمات

العلاجات المنزلية للكدمات