علا علي
تعد القهوة بأنواعها المشروب المفضل لدى كثير من شعوب العالم، وتغزل الأدباء والشعراء العرب في القهوة.
نستعرض لكم في هذا المقال أبرز عادات الشعوب في تقديم القهوة:
1. تعد القهوة من المشروبات المفضلة لشعوب منطقة بلاد الشام، وعادة ما تشرب في الصباح الباكر، وتقدم للضيوف بكل الأوقات، ومن أبرز العادات المصاحبة لشرب القهوة، حين التقدم لطلب الزواج، حيث يمنع أهل العريس من احتساء القهوة حتى يجاب لطلبهم من أهل العروس.

2. في الخليج.. القهوة العربية هي المفضلة
القهوة العربية في الخليج غالباً ما تكون بيضاء اللون أو "شقراء" كما تسمى، وهي المفضلة، ويضاف إليها الهيل أو الحبهان، وتُشرب دون السكر.

3. في تركيا
يتميز الأتراك في تقديم القهوة ببعض العادات التي ما زالت سائدة حتى اليوم، ومنها تقديم القهوة للعريس بعد إضافة الملح، أثناء تقدمه لخطبة العروس، وعلى العريس القيام بشرب القهوة دون إبداء أي انزعاج، وهو بذلك يثبت للعروس حبه، وإن أبدى أي انزعاج فيمكن للعروس ألا تقبل بطلبه للزواج منها، ويدل أيضاً على أن العريس ذو طباع نكدة.

4. في مصر
يتميز المصريين بتقديم القهوة بأنواعها، وأبرز ما يميزهم هو تقديمها بالـ "الرغوة" أو بما يعرف بـ "وش القهوة"، وهي الطبقة التي تتكون عند بداية غلي القهوة، وإن حدث وتم غليها فإنها تعتبر عند المصريين غير جيدة، ولا تقدم للضيوف.

5. في المغرب طريقتها الخاصة في تقديم القهوة:
وفي المغرب لديهم طرق خاصة في تقديم القهوة، وتتميز برائحتها الزكية لما تحتويه من أعشاب، ويضاف إليها جوزة الطيب، وعيدان القرفة، والقرفة المطحونة والزنجبيل.