بنات ناصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كرتون وقصص واسلامي وعام ومسلسلات وصور فرفشه ونسالي والعاب وطبخ وعالم حواء ديكور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إجعلهآ رمزآ لحيآتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

إجعلهآ رمزآ لحيآتك   Empty
مُساهمةموضوع: إجعلهآ رمزآ لحيآتك    إجعلهآ رمزآ لحيآتك   I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 3:54 am

[]قال الله تعالى: "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَاعَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ" [الأحزاب: 23]. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنالصدقيهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا وإنالكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند اللهكذابًا".
ويكفي في فضيلةالصدقأن الصدِّيق مشتق منه، والله تعالى وصف الأنبياء به في معرض المدح والثناء فقال: "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا "[مريم41] وقال تعالى: "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَصِدِّيقًا نَّبِيًّا" [مريم 56].

وقال ابن عباس: أربع من كن فيه فقدربح: الصدق،والحياء، وحسن الخلق، والشكر.
وقال بشر بن الحارث: من عامل الله بالصدقاستوحش من الناس.
وقال أبو سليمان: اجعلالصدقمطيتك، والحق سفك والله تعالى غاية طلبك.
وقال رجل لحكيم: ما رأيتصادقًا ! فقال له: لو كنت صادقًا لعرفت الصادقين.
اعلم أن لفظ الصدقي ستعمل في ستة معانٍ: صدق في القول، وصدق في النية والإرادة، وصدق في العزم، وصدقفي الوفاء بالعزم، وصدق في العمل، وصدق في تحقيق مقامات الدين كلها، فمن اتصفبالصدقفي جميع ذلك فهو صدِّيق لأنه مبالغة فيالصدق.

الصدق الأول:
في صدق اللسان، وذلك لا يكون إلا في الإخبار أو فيما يتضمن الإخباروينبه عليه، والخبر إما أن يتعلق بالماضي أو بالمستقبل وفيه يدخل الوفاء والخلف،وحق على كل عبد أن يحفظ ألفاظه فلا يتكلم إلا بالصدق.
هذا هو أشهر أنواعالصدقوأظهرها فمن حفظ لسانه عن الإخبار عن الأشياء على خلاف ما هي عليه فهو صادق.

الصدق الثاني:
في النية والإرادة، ويرجع ذلك إلى الإخلاص وهو ألا يكون له باعث فيالحركات والسكنات إلا الله تعالى، فإن مازجه شوب من حظوظ النفس بطل صدق النيةوصاحبه يجوز أن يسمى كاذبًا.

الصدق الثالث:
في صدق العزم، إن الإنسان قد يقدم العزم على العمل فيقول في نفسه: إنرزقني الله مالاً تصدقت بجميعه - أو بشطره أو إن لقيت عدوًا في سبيل الله تعالىقاتلت ولم أبالِ وإن قُتلت، وإن أعطاني الله تعالى ولاية عدلت فيها ولم أعصِ اللهتعالى بظلم وميل إلى خلق، فهذه العزيمة قد يصادقها من نفسه وهي عزيمة جازمة صادقة،وقد يكون في عزمه نوع ميل وتردد وضعف يضادالصدقفي العزيمة، فكان الصدقه اهنا عبارة عن التمام والقوة.






الصدق الرابع:
في الوفاء بالعزم، فإن النفس قد تسخو بالعزم في الحال، إذ لا مشقة فيالوعد والعزم والمؤونة فيه خفيفة، فإذا حفت الحقائق وحصل التمكن وهاجت الشهوات،انحلت العزيمة وغلبت الشهوات ولم يتفق الوفاء بالعزم، وهذا يضادالصدقفيه، ولذلك قال الله تعالى: "رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ" [الأحزاب: 23].


عن أنس رضي الله عنه: أن عمه أنس بن النضر لم يشهد بدرًامع رسول الله صلى الله عليه وسلم فشق ذلك على قلبه وقال: أول مشهد شهده رسول اللهصلى الله عليه وسلم غبت عنه، أما والله لئن أراني الله مشهدًا مع رسول الله صلىالله عليه وسلم ليرين الله ما اصنع! قال: فشهد أحدًا في العام القابل فاستقبله "سعدبن معاذ" فقال: يا أبا عمرو إلى أين؟ فقال: واهًا لريح الجنة! إني أجد ريحها دونأحد! فقاتل حتى قُتل فوُجد في جسده بضع وثمانون ما بين رمية وضربة وطعنة؛ فقالتأخته بنت النضر: ما عرفت أخي إلا بثيابه، فنزلت الآية.




الصدق الخامس:
في الأعمال، وهو أن يجتهد حتى لا تدل أعماله الظاهرة على أمر في باطنه لايتصف هو به؛ لا بأن يترك الأعمال ولكن بأن يستجرَّ الباطن إلى تصديق الظاهر، وربواقف على هيئة خشوع في صلاته ليس يقصد به مشاهدة غيره ولكن قلبه غافل عن الصلاة فمنينظر إليه يراه قائمًا بين يدي الله تعالى وهو بالباطن قائم في السوق بين يدي شهوةمن شهواته.


الصدق السادس:
وهو أعلى الدرجات وأعزها: الصدقفي مقامات الدين، كالصدقفي الخوف والرجاء والتعظيم والزهد والرضا والتوكل والحب وسائر هذه الأمور، فإذا غلبالشيء وتمت حقيقته سمي صاحبه صادقًا فيه، كما يقال: فلان صدق القتال، ويقال: هذا هوالخوف الصادق. ثم درجاتالصدقلا نهاية لها، وقد يكون للعبد صدق في بعض الأمور دون بعض فإن كان صادقًا في جميعالأمور فهو الصدِّيق حقًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إجعلهآ رمزآ لحيآتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات ناصر :: المنتدى :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: